أمريكا بين زبائن شركات تونسية تصنع أنظمة الطائرات والأمن

يجهل البعض مدى التطور الذي بلغه قطاع الصناعات التكنولوجية والعملية في تونس، فكل طائرات البوينغ من طراز 737 الأمريكية أو أيرباص  الأوروبية تحمل بصمات من ذلك البلد الذي تمكن من تطوير صناعات متقدمة في مختلف الأطر.

ويبدو أن صناعة البرمجيات هي الورقة الرابحة الجديدة لاقتصاد تونس، مع وجود شركات محلية متخصصة، بلغت مستويات جعلتها تضم حكومات دول عظمى مثل الولايات المتحدة على قائمة زبائنها، في مجالات الأمن التكنولوجي والمعلوماتية.

فعلى سبيل المثال، تصنع معامل « يوروكاست » في تونس حالياً مكونات أساسية لنظام حقن الوقود في طائرات بوينغ 737 الأمريكية المتقدمة، مخترقة حصرية الدول المتطورة في العمل على هذا النوع من التقنيات.

وتحقق هذه المصانع من مستويات القطع المنتجة من خلال أنظمة فائقة الحداثة للتأكد من النوعية، ويقول عادل السعودي، مدير عمليات « يوروكاست » لبرنامج « أسواق الشرق الأوسط CNN » إن هذا العمل الجاد أعطى ثماراً جيدة. »

ويضيف أن أرباح الشركة شهدت نمواً تراوح بين 30 وخمسين في المائة خلال السنوات الماضية، قبل أن تتراجع وتيرة العمل عام 2009 مع الأزمة المالية العالمية، مع توقعات بعودة النمو مجدداً في 2010.

يقول المدير العام ليوروكاست، الأمريكي طوم ويندت، إن الفضل في ذلك يعود إلى السياسة الاستثمارية الجريئة التي طُبقت في البلاد ويضيف: « هناك التزام حقيقي من الحكومة على كافة المستويات عبر تحسين البنية التحتية والتدفقات الرأسمالية، كما أن قدرة الموردين والناس الذين يعملون هنا تظهر إصرارهم على التقدم. »

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s